الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

الطاقة الشمسية

الطاقة الشمسية مقدمة وتعريف
الطاقة الشمسية


ماهي الطاقة الشمسية : الطاقة الشمسية هي ذلك الضوء والحراة التي تنبعث من الشمس والذان قام الانسان بتسخريها لمصالحة منذ العصور القديمة بمختلف الطرق وحتي الان باستخدام وسائل التكنولوجيا والتي تتطور باستمرار ..
ومن تقنيات استخدام الطاقة الشمسية استخدام الطاقة الحرارية المنبعثة من الشمس سواء للتسخين المباشر او ضمن عمليات التحويل الميكانيكي من الحرار الي الحركة او لطاقة كهربائية .. او لتوليد الكهرباء عبر تلك الظواهر التي تسمي الكهرو ضوئية باستخدام ألواح الخلايا الضوئية الجهدية بالاضافة الي بعض التصميمات المعمارية التي تعتمد الان علي استغلال الطاقة الشمسية .. وتلك التقنيات وبحق تساهم بشكل كبير في حل اكثر المشاكل التي تقع علي عاتق العالم الان .


يذكر بالطبع ان معظم مصادر الطاقة المتجددة والمتوفرة علي سطخ الارض ترجع الي الطاقة الشمسية او الي الاشاعاعات الشمسية بالاضافة لمصادر اخرى ثانوية .مثل الرياح او الامواج او الكهرومائيه وغيرها ..

وللاسف حتي الان لم يتم استخدام سوى جزء ضئيل من الطاقة الشمسية .


توليد الطاقة الكهربية من الطاقة الشمسية : يتم ذلك عن طريق محركات حرارية أو محولات فولتوضوئية.وبمجرد أن يتم تحويل الطاقة الشمسية إلى طاقة كهربية، فإن براعة الإنسان هي فقط التي تقوم بالتحكم في استخداماتها.ومن التطبيقات التي تتم باستخدام الطاقة الشمسية نظم التسخين والتبريد خلال التصميمات المعمارية التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية، والماء الصالح للشرب خلال التقطير والتطهير، واستغلال ضوء النهار، والماء الساخن، والطاقة الحرارية في الطهو، ودرجات الحرارة المرتفعة في أغراض صناعية.

تتسم وسائل التكنولوجيا التي تعتمد الطاقة الشمسية بشكل عام بأنها إما أن تكون نظم طاقة شمسية سلبية أو نظم طاقة شمسية إيجابية وفقًا للطريقة التي يتم استغلال وتحويل وتوزيع ضوء الشمس من خلالها.وتشمل التقنيات التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية الإيجابية استخدام اللوحات الفولتوضوئية والمجمع الحراري الشمسي، مع المعدات الميكانيكية والكهربية، لتحويل ضوء الشمس إلى مصادر أخرى مفيدة للطاقة.هذا، في حين تتضمن التقنيات التي تعتمد على استغلال الطاقة الشمسية السلبية توجيه أحد المباني ناحية الشمس واختيار المواد ذات الكتلة الحرارية المناسبة أو خصائص تشتيت الأشعة الضوئية، وتصميم المساحات التي تعمل على تدوير الهواء بصورة طبيعية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق